اليمن تشارك في المنتدى العالمي للأغذية والزراعة بألمانيا

خاص

تشارك اليمن في المنتدى العالمي للأغذية والزراعة، المقام في الـ12 من يناير المقبل بالعاصمة الألمانية برلين، والذي يحضره 70 وزيراً للزراعة حول العالم.

ويرأس وفد بلادنا في المؤتمر معالي وزير الزراعة والري الأخ عثمان مجلي، تلبية لدعوة دعوة رسمية من الوزارة الاتحادية للاغذية والزراعة الألمانية، المنظمة لفعاليات المنتدى العالمي الثاني عشر للأغذية والزراعة (GFFA) المقام في العاصمة الالمانية برلين خلال الفترة من ١٦ إلى ١٨ يناير.

ويناقش المؤتمر الدولي على مدار ثلاثة أيام بحضور حوالي ألفي زائر دولي من المختصين في السياسة والأعمال والعلوم والمجتمع المدني في منتدى (GFFA) قضايا السياسات الزراعية والغذائية حول العالم، تحت شعار (الغذاء للجميع.. للحصول على نظام غذائي آمن ومتنوع ومستدام).

كما يعقد المنتدى في يومه الثالث، أكبر مؤتمر غير رسمي لوزراء الزراعة في العالم، بمشاركة حوالي 70 وزيراً للزراعة من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى من المنظمات الدولية الذين سيصدرون بيانا سياسيا مشتركا حول موضوع المنتدى العالمي المعني بالغابات.

ويقام هذا المنتدى العالمي بالتوازي مع الأسبوع الأخضر الدولي في برلين، والذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي العام بأهمية التجارة وانشاء نظام تجاري متكامل للأمن الغذائي العالمي.

وتتركز محاور المنتدى في الدور الذي تلعبه التجارة في الغذاء العالمي، وكيفية خلق قواعد عادلة للتجارة الزراعية، لجعل سلاسل الإمداد العالمية شاملة ومستدامة وآمنة، والعمل على جعل التجارة العالمية صالحة للتنمية الزراعية بهدف تأمين الغذاء العالمي والقضاء على الجوع.

كما يهدف المؤتمر لإيجاد حلول مشتركة للزراعة والتجارة لضمان الأمن الغذائي العالمي لحوالي 821 مليون شخص في العالم ممن يعانون من الجوع، وحوالي ملياري شخص يعانون من سوء التغذية، والسعي لتحقيق الحق في الغذاء الكافي في جميع أنحاء العالم والمساهمة في تنفيذ أهداف الاستدامة لخطة عام 2030، وكذلك التشجيع على استخدام هذه الموارد بذكاء وكفاءة في جميع أنحاء العالم لزيادة الإنتاجية الزراعية بشكل مستدام.

ويعد المؤتمر منصة عالمية لمناقشة المسائل المركزية لمستقبل صناعة الأغذية والزراعة العالمية في سياق دولي من وجهات نظر مختلفة ولتقديم حلول مستدامة للقضاء على الجوع حول العالم.