ضع اعلانك هنا

مؤسسة أبجديات تعلن عن استقلال مجلتها الثقافية إدارياً ومالياً

أعلنت قيادة مؤسسة أبجديات الثقافية والتنموية عن قرارات مصيرية وتغييرات في الهيئة التحريرية للمجلة الثقافية وتوسيع دائرة العضوية والمستشارين على المستوى المحلي والإقليمي.

وأوضح رئيس المؤسسة والمشرف العام للمجلة، الشاعر والسينمائي اليمني محمد الشويع قائلاً “حان الوقت لانطلاقة أبجديات الثقافية التنموية كياناً ثقافياً جديداً، بوجوه جديدة، وتجربة جديدة تخرج بتوجهاتها من الإطار المحلي إلى فضاء عربي أوسع ومواكب”.

وقضى قرار المؤسسة بفصل إدارة المجلة الثقافية عن بقية إدارات المؤسسة، حيث شمل هذا الفصل كل الجوانب الإدارية والمالية والتنموية، وهي خطوة جديدة للمؤسسة تؤشر لاستقلالية المجلة كما أشار لذلك رئيس المؤسسة.

ورحب عدد من الكتاب والمبدعين اليمنيين والعرب بهذه الرغبة الجادة في انفتاح المؤسسة ومجلتها الثقافية على نطاق أوسع، وأبدوا تفاعلهم مع هذا القرار، مشيرين إلى الدور الريادي الذي قدمته -وستقدمه- “أبجديات الثقافية” في أعدادها السابقة/القادمة، والتي صدر العدد الأول منها في يوليو 2018.

وجرى تعيين الشاعرة / غالية عيسى – رئيساً
لتحرير مجلة أبجديات العربية والصادرة من اليمن، خلفاً لرئيس التحرير السابق: محمد الحالمي، والذي تم تعيينه رئيسا لمجلس إدارة المجلة، كما تم تعيين الكاتب اليمني: صدام فاضل، مديراً لتحرير المجلة ذاتها، خلفاً للأستاذة: صفاء الدروبي التي أوكلت إليها مهمة الإدارة التنفيذية لمؤسسة “أبجديات الثقافية التنموية”.

ونحو العمل العربي والأقليمي ناقشت قيادة مؤسسة أبجديات، قراراً يقضي باستقلالية المجلة إدارياً ومالياً، مع بقاء المؤسسة المرجعية الرسمية والقانونية للمجلة.

على إثر ذلك تمت بعض التغييرات فيما يخص الهيئة التحريرية للمجلة، وذلك بتعيين مجموعة من الكتاب والصحفيين على المستويين المحلي والعربي، وتتضمن القائمة عدداً من الأسماء المائزة في المجالات الأدبية والفنية، وهي كالتالي:

أعضاء الهيئة التحريرية:
أسيل فاخوري/الأردن – سكرتيرا
عبدالله مقبل/اليمن – مراجعا
صفاء الهمداني/اليمن – مراجعا
صبرينة مزوز/الجزائر – علاقات عامة
أحلام ناجي/اليمن – مديراً للموقع الإلكتروني
د. عادل بوديار/الجزائر – محررا
د. عائشة شكر/ لبنان- محررا
عبدالله حمود الفقيه/اليمن -محررا
عامر الطيب/العراق – محررا
لارا الظراسي/اليمن – محررا
كريمة خليل/ اليمن- محررا
زين العابدين الضبيبي/اليمن – محررا
بسام الحروري/اليمن – محررا
أبوبكر باجابر/اليمن -محررا
ميساء السعدي/اليمن – محررا
نور الرواشدة/الأردن – محررا

ولتأسيس عمل أكاديمي موثوق الرؤى سعت رئيسة تحرير المجلة إلى الاستشراف بشخصيات عربية مرموقة وكبيرة لأن تكون هي الهيئة الاستشارية للمجلة وقد تم الاتفاق معهم فعليا وهم:

*أعضاء الهيئة الاستشارية:-*
١- د.صلاح فضل-مصر
٢- د.أمير تاج السر-السودان
٣-د.أحمد الهمداني-اليمن
٤- د.منى حبراس-سلطنة عمان
٥- د.حنان بيروتي-الأردن
٦ – د.محمد الشميري-اليمن
٧- د.عبدالله بيلا-بوركينا فاسو
٨- د.أمل الرندي-الكويت
٩- د.عبدالمجيد التركي-اليمن

ضع اعلانك هنا