ضع اعلانك هنا

قريباً صدور كتاب “أصوات من الماضي” لعمران الحمادي

قريباً صدور كتاب “أصوات من الماضي” لعمران الحمادي

يصدر قريباً كتاب “أصوات من الماضي” للكاتب الصحفي عمران الحمادي، الذي ضم بين دفتيه نصوصاً من فنيّ الملالاة والمهاجل التراثية في ريف الحجرية.
يأتي كتاب “أصوات من الماضي” بدعم من برنامج منح مسارات اليمن المقدم من مجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع مؤسسة حضرموت للثقافة.
وقد ضمّ الكتاب بين صفحاته المتكونة من مائتين واثنتي وثلاثين صفحة، تم جمع متنها بعد عمليات نزول ميدانية في أوقات متفرقة قام بها معد الكتاب والذي انتقل بين مختلف مديريات الحجرية من أجل جمع نصوص كل من الملالاة والمهاجل التراثية في إطار منهجي جرى من خلاله توزيع نصوص القسم الأول من الكتاب الذي شمل الملالاة حسب مضمون وقضايا كل نص على حده، وفق أقسام متعددة أبرزها ملالاة الغربة و ملا لا التنفيس والتهديد ، وأغلب القضايا التي نشأت على إثرها الملالاة التراثية ترافقها فهرس مفردات لكل قسم على حده مع مقدمة شاملة لفن الملالاة.
فيما ضم القسم الثاني من الكتاب نماذج متعددة من فن المهاجل التي جرت عملية توزيعها بعد كتابة مقدمة عامة للقسم وفق العمليات الزراعية التي تم توضيحها وشرحها بشكل مختصر، و التي تبتدأ من مراحل التقريب الأولية للزراعة وحتى عملية الحصول على حبوب القمح الجاهزة.
وقبل الشروع في كتابة نصوص الكتاب وضع الكاتب عمران الحمادي مقدمة عامة كمدخل للتراث وبجوارها أسماء الشخصيات التي تم مقابلتها والتسجيل معها مع مناطق النزول الميداني التي استهدفها المشروع، كما تم كتابة مقدمة عامة للكتاب من قبل الأستاذ عبدالهادي العزعزي مسؤول التراث اللامادي في حكومة الشرعية عدن التي حرص عليها الصحفي والكاتب عمران على عملية الحصول عليها ومعها تم استشارة باحثين مهتمين بالتراث قبل كتابة النصوص ومنهم لكل من فنيّ الملالاة والمهاجل، والتي تم تدوينها من التسجيلات الصوتية والمقابلات الميدانية التي تم إنجازها مسبقاً قبل الكتابة وتم اعتماد الطريقة الأكثر دقة في تدوين نصوص الكتاب.
كما جرت عملية إعادة تصويب بعض مفرداتها بعد الجلوس مع باحثين مهتميين في نفس المجال ومنهم الأستاذ عبدالهادي العزعزي والأستاذ الباحث عبدالرحمن عبده فارع العزعزي والدكتور عبدالعزيز علوان وجرى إعادة تصويب بعض مفردات نصوص الكتاب من أجل إخراجها بالشكل الصحيح.
كما تجدر الإشارة إلى كمية الجهود المبذولة في عملية إخراج وترتيب الشكل الفني للكتاب مع تصميم غلاف أكثر اتساقاً مع محور اهتمام الكتاب نفسه والذي قام به أشخاص كلّ حسب مجاله بإشراف من قبل الكاتب الحمادي ليخرج إلينا بهذا الشكل الواضح لديكم والذي سيكون خلال أيام قليلة كتاباً مطبوعاً وجاهزاً بين يدي القارئ و سيشهد حفل توقيع وإشهار خلال الأيام القادمة في مدينة تعز.

ضع اعلانك هنا