ضع اعلانك هنا

تقرير يوضح عدد المستفيدين من خدمات مستشفى حريب العام بمحافظة مأرب ” التقرير الاحصائي للنصف الأول من 2023م”

50 ألف مستفيد من خدمات مستشفى حريب العام خلال النصف الاول من العام الحالي

استفاد 50 ألف و716مواطن ومواطنة من الخدمات الطبية التي قدمتها مستشفى حريب العام بمحافظة مارب خلال النصف الأول من العام الجاري 2023 م بنسبة زيادة 20 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ولم تسجل المستشفى غير 17 حالة وفاة خلال نفس الفترة.

وبحسب تقرير صادر عن المستشفى فأن 24 الف و642 حالة استفادت من خدمات العيادات الخارجية، فيما استفاد 1069 من خدمات الطوارئ العامة، بينما استقبل قسم الرقود 218 حالة، وقسم الصحة الإنجابية 6 الف 935 حالة، وقدمت عيادة المجارحة خدمات طبية لعدد2787 حالة، كما أجريت 287 عملية جراحية مختلفة في المستشفى.
حيث تمت الاستفادة من خدمات التحصين 1057 حالة

وأشار التقرير إلى أن التغذية العلاجية TFC قد خدمات طبية لعدد 60حالة مرضيه.
وايضاً اشار التقرير الي ان التغذية الخارجية OTP قد خدمات طبية لعدد963 حالة مرضيه

قدم التقرير الصادر مؤخرا احصائيات أخرى عديدة تتضمن عدد ونوع الحالات التي استقبلها، وجاء فيه أن قسم المختبرات الطبية قدم خدماته ل 38 الف و 312 مواطن ومواطنة، استفاد 6738 منها من خدمات التموين الطبي”الصيدلية المجانية”.

وتقدم إدارة مستشفى حريب العام خصومات كبيرة في الخدمات الطيبة لذوي الإحتياجات الخاصة وأصحاب الدخل المحدود الذين يتم اعفاءهم من رسوم الخدمات الطيبة بشكل كامل. “وذلك لأن هدف المستشفى ليس ربحي وإنما تقديم خدمة طبية متكاملة للمواطنين جميعا” كما يقول مصدر في إدارة المستشفى.

وبحسب التقرير استفاد 477 حالة من جهاز تخطيط القلب، و 5588 حالة من خدمات الموجات فوق الصوتية، و 1826 حالة من خدمات الاشعة السنينة، و 1888حالة من خدمات اشعة بدون صبغة، و531 حالة من خدمات الاشعة المقطعية.
وأضاف التقرير إن عدد المستفيدين من خدمات المختبر وصل إلى 13477 بينما تلقت 2004 حالة مشورة طبية بما في ذلك 598 امرأة حامل و 1406 من المرضعات.
حيث تم إسعاف نقل لعدد 49 حاله كما تم ضرب 10370 إبرة

ووفقا للاحصائيات المذكورة في التقرير استقبل قسم الطواري التوليدية والولادات 417 حالة ولادة، تمت 351 بشكل طبيعي، واضطر أطباء المستشفى القيام بإجراء 38 عملية قيصرية، تكللت كلها بالنجاح. فيما استقبل الحضانات و الخدج 4 حالات حصلت على العناية الكاملة.

وفي حين وصل عدد المستفدين من خدمات مستشفى حريب العام ما يقارب 51 الف مواطن ومواطنة، إلا أن التقرير أوضح أن عدد الخدمات المقدمة من المستشفى وصلت إلى 66 الف 346 خدمة، حيث حصل بعض المرضى على أكثر من خدمة في نفس الوقت.

وتحدث مدير مستشفى حريب العام الدكتور عبدالله سيف عبدالله عبود أن المستشفى شهدت نقلة نوعية على مستوى الكادر الطبي والأجهزة الطبية والخدمات الطبية المقدمة للمرضى، رغم شحة الامكانيات.

أشار عبود الى أن مديرية حريب شهدت موجة نزوج كبير خلال هذا العام بما انعكس على المستشفى على شكل زيادة كبيرة في عدد الطالبين للخدمات الصحية لاسيما وان المستشفى تستقبل حالات من المديريات المجاورة بالإضافة استقبالها لافراد القوات العسكرية الموجودة على اطرف المديرية وهذا يتسبب بضغط كبير حيث اصبحت خدمات المستشفى لا تلبي الاحتياجات المتزايدة بالشكل المطلوب، كما يقول.

وطالب عبود الجهات الحكومية والمنظمات الانسانية التدخل لتوسع بعض مرافق واقسام المستشفى المختلفة وإنشاء أقسام ومراكز جديدة ذلك أن هناك احتياج متزايد لتقديم خدمات اكبر نتيجة لارتفاع الطلب على الخدمات حتي ان تطلب الامر بناء مباني خارج نطاق المستشفى.

كما أشاد عبدالله سيف بالدور الهام للمنظمات الإنسانية الداعمة للمستشفى لكن المشكلة تكمن عند إنتهاء فترة عمل المنظمات هنا يحدث خلل وفجوات كبيرة في آلية عمل المستشفى والإدارة ويصعب التعامل مع هذا الإشكال.

واكد عبود أنه رغم كل الصعوبات حققت بعض أقسام المستشفى نقلة نوعية في آليات استقبال ومعالجة المرضى في إطار تعزيز كفاءة وجودة الخدمات الصحية، لكنه لم يخف حقيقة أن بعض الأقسام تحتاج لكادر طبي أخصائي وللمزيد من الدعم حتى تصير قادرة على القيام بدورها بالشكل السليم.

ضع اعلانك هنا