ضع اعلانك هنا

شذرات من سيره الرفيق المناضل مرشد احمد حاجب ..

مصطفى بدير

مرشد احمد حاجب المعمري ،من مواليد 1953م .قريه القرار بني عمر ، مديريه الشمايتين محافظه تعز .
متزوج وله ولدان..سهى تسع سنوات ..وسهيل ست سنوات

عميد متقاعد شرطة عسكرية
تخرج من الكليه الحربيه الدفعه (21)..
تلقى دورتين خارجيه في الاردن والسعوديه الى جانب العديد من الدورات المحليه.
شارك في لبنان مع قوات حفظ السلام الدوليه عام 82م.

نشاء من اسره فلاحيه فقيره ..انتقل من قريته الى عدن وهو في الثامنة من عمره ليعيش هناك مع اخيه حيث التحق للدراسه بمدرسه البادري حتى سنه خامسه ابتدائي .
اكمل المرحله الابتدائيه والاعداديه بمدينه اب .. ثم الثانويه بصنعاء ، مدرسه الكويت ..
التحق بجامعه صنعاء كليه التجاره والاقتصاد وتخرج منها .

يقول عن حصار السبعين :
اثناء حصار صنعاء من القوات الملكيه والرجعية، غادرت عدن الى تعز ومنها الى صنعاء والتحقت متطوعآ بصفوف المقاومة الشعبية للدفاع عن صنعاء في حرب السبعين يومآ وهناك انضميت الى معسكر قوات الصاعقه والذي كان فيه نسبي (ابن اختي ) ، المرحوم عبد الله سالم عبد الله المعمري قائد سرية صاعقه .واخذنا مواقعنا في الحفاء ، السواد ، عيبان ، حزيز . وتنقلنا بين معسكر قوات الصاعقة وقوات المضلات .وفي العام 69م انتقلت الى قوات الشرطة العسكرية ، انهزمت القوى الملكية والرجعية ، وتم فك الحصار عن صنعاء في حرب السبعين يومآ التي كانت ملحمه اسطوريه سجلها الشعب اليمني وقواه الوطنيه الشريفه باحرف من نور في الدفاع عن الثوره وانتصار الجمهوريه ..

وعن نشاطه الحزبي يقول :
في العام 76م واثناء تواجدي بمدينه إب انتسبت الى صفوف الحزب الديمقراطي الثوري اقوى الاحزاب اليساريه في تلك الفتره التي كان يحاط بها العمل الحزبي بالسرية التامة وكان المسؤل الحزبي علينا الرفيق محمد النزيلي ، والمسؤول السياسي الرفيق المرحوم محمد شرف زبيبه ، والرفيق منصور عمر الموفق Mansour AL-Mowafak.
ومن المهام التي كنا نقوم بها توزيع المنشورات والملصقات السياسيه وابلاغ رفاقنا الذي عليهم بلاغات بمغادرة مواقعهم التي يتواجدون فيها وحمايتهم حتى لايتم القبض عليهم
وهناك الكثير من الرفاق الذي تزاملنا معهم في تلك الفترة منهم لايزال حيا ومنهم من قضى نحبه امثال صالح احمد سعيد ، حسن بلن ، حزام راشد القحيف ، مهدي مهدي سنان ، احمد الوجره ، مين فيصل اسماعيل ، عبد الله حمود ، احمد قحطان عبد الله ..ِ
وفي تلك الفتره تم اعتقالي وايداعي سجن الزاجر حوالي شهرين بتهمه الانتماء للحزب الديمقراطي الثوري اليمني ، بعد ان كنت انا والرفيق محسن خصروف بمديريه الشعر في مهمة عمل عسكرية ، وامام استمرار اعتقالي شعر مجموعه من الرفاق بالخطر على حياتي فقرروا القيام بعمليه اقتحام للسجن بقياده الرفيق عبد الله غليس واخرجونا من السجن واخفوني في جبل التعكر بجبله وفضلت هناك حوالي شهرين مع مجموعه من الرفاق اتذكر منهم الرفيق يحي منصور ابوأصبع ..

وكان هناك العديد من القيادات التاريخيه للحزب تتواجد معنا والى جانبنا تشاركنا العمل النضالي ، امثال المناضل سلطان احمد عمر ..والمناضل جار الله عمر ، والمناضل يحي منصور ابوأصبع ، كما كانت تقام لنا لقاءات وإجتماعات دورية مع هذه القيادات الحزبية التاريخية بهدف التوعية والتقيف الحزبي…

ويواصل قائلآ..
اما بالنسبه لنشاطنا الحزبي عند تواجدنا بصنعاء العام 80م فقد كان المسؤول علينا الرفيق المرحوم قاسم سلام وكانت المجموعه من ثلاثه اشخاص انا ورفيق اخر من القوى الجويه اسمه سعيد العبسي ،والرفيق محمد الحيمي .والرفيق الدكتور عبد الله المفلحي مسؤل سياسي .وهناك الكثير من الرفاق الذي تزاملنا معهم بصنعاء في تلك الفترة .. امثال الرفيق محسن خصروف ، علي الاجعر ، عبد الله حمران( الصحيح الرفيق محمد حمران _ فوزي _ ) عبد القادر عبد المغني ، قائد احمد سيف ، احمد غيلان المحمدي ، عبدالرحمن راوح ، وبالنسبه للرفيقين عبد المغني وحمران فقد كانا يعطيانا المنشورات والملصقات ونحن بدورنا نوزعها في منتصف الليل داخل صنعآء بسريه تامه اما بالنسبه للرفيق قائد احمد سيف فقد توفى رحمة الله عليه (بحسب الرفيق غانم بجاش فإنه مازال حيا ويعيش في قريته في بني عمر) وكان له نشاط غير عادي معنا سواء في الجانب العسكري او القطاع الطلابي اثناء تواجدنا في الجامعة .

وفي العام 97 م انتقلت الى محافظة الحديده وكان لي هناك نشاط جماهيري لتعزيز وترسيخ قيم ومبادي واهداف الحزب في اوساط الجماهير .وهناك الكثير من الرفاق الذي تزاملنا معهم في تلك الفترة وحتى الان .. فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر .امثال المرحوم عمر عبد الجليل ، والمرحوم المهندس عبد الله عبد الملك .. والمرحوم شاهر محمد سعيد ، سلطان عبدالمجيد ( سلطان عبده المجيد المعمري ) ،الدكتوره طيبه بركات ، امين الزريقي ؛ داودمحمد المحنبي ، احمد محمد الصغير ، ناصر حسن ناصر ، عبد الله قائد الاصبحي ، الدكتور محمد احمد المعمري ، ناصر عقلان ، مصطفى طاهر ، محمد عزي صالح ، عبده علي غيلان ، محمد فاضل ، عبد الحفيظ الزريقي ، عمر المسني ..

منذ اكثرمن خمس سنوات ورفيقنا يعاني من عدة امراض فقد تكالبت عليه امراض القلب والسكر والضغط ولديه العديد من التقارير الطبيه من مستشفى الحديده التخصصي ..وهيئه مستشفى الثورة العام بالحديده ..ومركز القلب بالمستشفى العسكري بصنعاء جميعها تؤكد على ظروره اجراء عمليه جراحية للقلب وتركيب دعامات ..لكنه لم يستطع عمل ذلك للتكاليف الباهضة كونه لايملك اي مصدر دخل اخر سوى نصف راتب كل سته اشهر لايكاد يفي بمصاريف الحياه اليومية ..ولان لديه عزة نفس وكبرياء رفض ان يتوسل احدآ لتخفيف معاناته متحملآ كل اوجاعه بصبر وشموخ ..

رفيقنا صال وجال وخاض العديد من المعارك في ميادين الشرف والبطوله فكان مقداما ومغوارآ في تنفيذ المهام الموكلة اليه مع زملائه ورفاق دربه.. وخلال اكثر من اربعة عقود من النضال الوطني لم يبخل يومآ في حياته للدفاع عن سياده الوطن ووحدته وتقدمه الاجتماعي
فقد توفيا والده ووالدته وهو يؤدي واجبه الوطني بمسؤليه عاليه واخلاص ولم يتمكن يومها من زيارتهم ..
ولانه عنوان الشرف والبطوله في كل الميادين فقد كافئأته السلطة بالتقاعد القسري براتب اربعون الف ريال انتقامآ لدوره الوطني والحزبي ..

الرفيق مرشد حاجب مثالآ للنقاء والزهد والاعتزاز بالنفس. ولانه كذلك فقد تميزت حياته بالتواضع والبساطة والانحياز الى صف الفقراء والمستضعفين من الناس وهي صفات سلوكيه لايتمثلها ويجسد قيمتها على ارض الواقع سوى اصحاب المشروعات الوطنية والانسانية العظيمة ، ورفيقنا واحدآ من الذين تمثلوا هذه الصفات القيمية الرفيع وجسدها حقائق معاشه في الواقع بكل فخر واعتزاز ..

رفاقنا الاعزاء هذه شذرات بسيطه من سيره الرفيق المناضل مرشد احمد حاجب المعمري نلتمس العذر عن اي تقصير كون الحاله المرضية لرفيقنا اجهضت نوعا ما من حالة الذاكرة لديه فلم يعد يتذكر سوى مواقف وذكريات قليله.
ص. Fawzi Areqi

ضع اعلانك هنا