ضع اعلانك هنا

تحذير من فيضانات مفاجئة في 4 محافظات يمنية

حذر الإنذار المبكر والأرصاد الجويه الزراعية التابعة للأمم المتحدة، من حدوث فيضانات مفاجئة في أربع محافظات يمنية.

وقالت نشرة الانذار المبكر إنه من المتوقع حدوث فيضانات مفاجئة خلال الفترة من 11 – 20 سبتمبر الجاري، وقد تؤثر على 6500 مواطن.

النشرة ومن على موقع مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية على الإنترنت باللغة الإنجليزية اشارت الى إن تنبؤات الأرصاد الجوية الزراعية للفترة من 11 إلى 20 سبتمبر 2023 في جميع أنحاء اليمن، تظهر نمطان.

أشارت النشرة إلى ان النمط الاول متوقع انخفاض كبير في هطول الأمطار مع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة فقط على الأجزاء الغربية من البلاد.

وقالت النشرة إنه من المرجح أن تؤدي الأمطار الخفيفة إلى المعتدلة المتوقعة إلى حدوث فيضانات مفاجئة، خاصة في المناطق المنخفضة التي تعاني من سوء مرافق الصرف الصحي.

قالت إن تلك الفيضانات المفاجئة قد تعرض حوالي 4,000 شخص للخطر في وادي زبيد الذي يمتد عبر محافظتي إب والحديدة.

ومن المتوقع أن يشهد جنوب وادي مور على طول حدود محافظتي حجة والمحويت فيضانات مفاجئة متفرقة من المحتمل أن تؤثر على حوالي 2,500 نسمة.

الأرصاد الجوية شجعت مديري الطوارئ على إعادة النظر في خطط إدارة الفيضانات وتوفير الإجراءات اللازمة القائمة على التنبؤ في هذه المناطق، وخاصة للمجتمعات الزراعية الضعيفة والنازحين داخليا.

الجراد الصحراوي

كما توقعت النشرة من أن تشجع الأمطار الخفيفة والمتوسطة المتوقعة على عودة ظهور الجراد الصحراوي الشتوي في وقت أبكر من المعتاد عبر سواحل البحر الأحمر وخليج عدن.

اضافة إلى ما سبق توقعت النشرة أيضًا أن يهاجر االجراد الذين يتجمعون عادةً في المناطق الداخلية من البلاد حول منطقة وادي حضرموت نحو سواحل البحر الأحمر وخليج عدن بعد جفاف الغطاء النباتي في المناطق الداخلية من اليمن.

النشرة شددت على ضرورة بقاء اليقظة والمسوحات المستمرة.

ضع اعلانك هنا