ضع اعلانك هنا

مصطلح الصهيونية بين النقيصة والفخر 

مصطلح الصهيونية بين النقيصة والفخر

 

محمد شمسان

 

الصورة النمطية لدى الشعوب العربية لكلمة (ص،ه،يو،ني) توحي بأنها نقيصة وشتم للي.ه.ود، بينما هي كلمة مدعاة فخر بالنسبة لهم سياسياً، ودينياً يعتبر نعتهم بالمفردة تأكيد بأحقيتهم للأرض الموعودة واخلاصهم لمعتقداتهم!

 

الحركة الصهي….ونية في الأساس تقوم على بعدين اساسيين:

احدهما (راديكالي ايدلوجي) مرتبط بالمفهوم الديني ”أن فلسطين(القدس) هي الأرض الموعودة ولا تتحقق نبؤة قدوم مخلصهم وقيام الساعة إلا اذا هاجروا إليها واقاموا بها” .

فهم يعتقدون بأن مخلصهم سيأتي ليقيم لهم دولة في فلس.طين ويقودهم لقتال أعداءهم ويجب عليهم التمهيد لقدومه بالهجرة والإقامة في الأرض الموعودة.

الأعتقاد هذا سائد في المسيحية والإسلام ،فيرى المسيحيون أن استيطان الي.ه.ود في فلسط.ي.ن شرطاً وعلامةً للقيامة الثانية وقدوم مخلصهم ويعد هؤلاء من (ال.صهي.ونية المسيحية). وأيضا يؤمن المسلمون أن من اشراط الساعة قتال ال.يهو.د في بيت المقدس. وبالتالي فالمصطلح لا يعبر عن نقيصة بل يعبر على مسلمات من وجهة نظر دينية.

 

البعد الآخر ذو خلفية سياسي (صهي.و.نية سياسية) ويمثله العلمانيين الي.ه.و.د وتم تبني هذا التوجه لعدة عوامل (سياسية بحتة) منها الحفاظ على نفوذهم السياسي بعد أن صعدت الطبقات البرجوازية واتسع نفوذها في اوروبا على حساب الي.ه.ود. وأيضاً نمو الكراهية لهم في اوساط الاوروبيين ومعاداتهم للسامية تعتبر من اهم العوامل ..!

ضع اعلانك هنا