ضع اعلانك هنا

السامعي “تغيب الاحزاب السياسية كان ترجمة لرغبة سعودية إماراتية”

السامعي “تغيب الاحزاب السياسية كان ترجمة لرغبة سعودية إماراتية”

 

 

قال عضو اللجنة المركزية للحزب الإشتراكي اليمني المهندس عيبان السامعي أن تغيب الاحزاب السياسية كان ترجمة لرغبة سعودية إماراتية.

 

جاء ذلك في تصريح لصحيفة العربي الجديد الصادر من لندن قال فيها إن الدولتين وجدتا في القوى التقليدية ذات الخلفيات المناطقية القلبية والمناطقية السلفية الحلفاء المناسبين ، اي يمكن الاعتماد عليها ، وتسهل عملية تطويعها وتوظيفها في إطار هندسة المشهد السياسي اليمني بنا يلبي الأجندة الإقليمية ، بخلاف الاحزاب السياسية التي تنطلق من ممارسة السياسة من أرضية وطنية مدنية ، وتاريخ نضالي عريق ، وتمارس السياسة بأدوات ناعمة وهو أمر لا يتوافق بطبيعة الحال مزاج السعودية والإمارات.

 

ورأى السامعي أن عقد أي اتفاق بعيداً عن الأحزاب السياسية لن ينهي الحرب ولن يؤسس لسلام عادل وشامل ومستدام ، بل سيعيد إنتاج الصراع المسلح بكيفيات أخرى ، وبالتالي سيعزز مخاطر تفكيك البلد إلى كانتونات طائفية وجهوية وقبائلية تتحكم بها قوى مليشاوية مرتهنة لاجندات خارجية.

 

وأشار السامعي إلى أن أي تسوية سياسية لاتكون فيها الاحزاب السياسية وجميع القوى الاجتماعية جزاءً اصيلاً وفاعلاً فيها ، ستكون تسوية هشة ومشوهة ، ولن تحظى بالشرعية الشعبية والدستورية ، ولا بالقبول الاجتماعي والسياسي.

ضع اعلانك هنا