ضع اعلانك هنا

استراتيجية دعم الشاب في #عدن ..خطوات جادة في طريق التنمية المستدامة

عدن / نشوان نصر

يحتفل العالم أجمع وبلادنا بمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي يصادف ال 12 من شهر أغسطس في كل عام ، في ظل ما تشهده بلادنا من تحولات تاريخية ومصاعب كبيرة غير أن تحديات الأمس القريب ومصاعب اليوم لا تعصى على التحقق .

ومثلما يحق لنا كأهم شريحة في المجتمع ،ان نحتفل بهذه المناسبة انطلاقا من مسئوليتنا الوطنية وايمانا بدور الشباب في كل مراحل بناء الوطن .

نؤكد في ذات الوقت أن دعم السواعد الفتية في هذا المرحلة تحديدا، تقع في سلم أولوياتنا باعتبارنا اليوم جزاء من السلطة المحلية بمحافظة عدن، التي تقود عملية الأمن والسلام نحو مستقبل يلبي طموحات كل شرائح المجتمع وفي مقدمتها شريحة الشباب .

شخصيا اتشرف إن كنت ومازالت واحدا من الشباب الذين خدموا هذه المدينة، وإلى جواري الكثير من الأبطال من شباب هذه المدينة الباسلة ، ممن هبوا للدفاع عنها في احلك الظروف ، وبتضحياتهم وبسالتهم كانوا السد المنيع الصخرة الصلبة التي تحطمت عليها احلام الجحافل المتخلفة القادمة من كهوف مران لاحتلال المدينة، فهزموا شر هزيمة، وانتصرت بفضل رجالها ودعم اشقائها المخلصين ممثلة بالدعم العسكري الكبير المقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية .

بكل فخر واعتزاز يحق لنا كشباب باعتبارنا اليوم ركيزة أساسية للبناء والتنمية لهذا المدينة، أن نتفاخر بما تقدمه السلطة المحلية من خطة لا ستراتيجية وطنية تبناها معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن، الاستاذ احمد حامد لملس، لتمكين الشباب في سوق العمل .

نهاية الأسبوع الماضي احتفلنا بتدشين انطلاق الدروات التدريبية ضمن مسارات البرنامج الوطني للشباب مساق منحة المحافظ لتدريب وتأهيل 1000 شاب وشابه بتمويل من صندوق تنمية المهارات .

لا أخفيكم مدى الشعور العظيم الذي انتابني وانا اشاهد النجاح الرائع في عملية التدشين التي بدأت من قاعات أعرق مؤسسة حكومية للتعليم التقني والصناعي في مديرية المعلا ، وعشرات الشباب يتدربون على مهارات حرفية ومهنية وفنية لبرامج نوعية تضمنها البرنامج الوطني للشباب الذي يضم 16 برنامج تدريبي بتمويل صندوق تنمية المهارات.

الف شاب وشابه هم اليوم في قاعات التدريب يمارسون حقهم في التأهيل و التدريب المجاني لبرامج تم اختيارها وفق احتياجات سوق العمل ، يتم تنفذها في معاهد حكومية وخاصة , بهدف تمكينهم من خلق فرص عمل جديدة تساهم في تحسين مصادر الدخل والمعيشة .

وتفصيلا لهذه الدورات التي بدأت أعمالها على أرض الواقع لتدريب 1000 شابة وشابة في محافظة عدن في ريادة الأعمال هي :
– دوره في ريادة الأعمال
– دورة في برمجة تطبيقات الجوال
– دورة في مهارات صيانة السيارات الحديثة
– دورة في مهارات التسويق الالكتروني
– دورة في مهارات الجرافيكس
– دورة في مهارات تركيب كاميرات المراقبة
– دورة في مهارات تعلم الصناعات الغذائية.
– دورت في مهارات صيانة الجوال
-دورة في مهارات كتابة التقارير
– دورة تدريبية في تعلم اساسيات الكهرباء
– دورة في مهارات التحكم المنطقي المبرمج PLC
– دورة في مهارات أتوكاد
– دورة في مهارات تحليل البيانات
-دورة في مجال النظام المحاسبي أونكس برو
-دورة في مهارات تعلم المراقبة والتقييم
-دورة في تعلم نظام الهيدروليك

استطيع التأكيد على أننا اليوم وبحمدلله نخطو خطوات ثابتة لتحقيق الأهداف التي رسمناها ضمن استراتيجية الشباب، وهو الامل في تحقيق التنمية المستدامة لهذه المدينة التي عانت التهميش ومازالت تعاني التقصير .

وفي هذا المقام اجدها فرصة أن أتقدم بجزيل الشكر العرفان لفريق العمل الذي سخر كل امكانيته في سبيل الوصول إلى تنفيد الدورات ،وكان الجميع حريص على اختيار الشباب المستحقين للمنحة المجانية للتدريب والتأهيل.

كما اجدد الشكر والتقدير للاخوه في صندوق تنمية المهارات الإدارة العامة بالعاصمة عدن شركائنا في هذا المسار الذين ساهموا في إنجاح هذا المساق بتمويلهم لبرنامج منحة المحافظ.

كما لا أنسى أن أتقدم بالشكر والعرفان لراعي الشباب الاول في المحافظة معالي وزير الدوله سيادة محافظ محافظة عدن، الاستاذ احمد حامد لملس، الذي يولي اهتماما كبيرا بتمكين الشباب وتأهيلهم بهدف إشراكهم في تنمية المحافظة وكان من ضمن اهتماماته تكريم الأوائل في الثانويه العامه علمي،أدبي انجليزي) وايضا المراكز الاولى في الرياضه بمختلف انواعها ومسابقة حفظ القرآن .

واجدها فرصة أن أعلن لكم عن قرب تدشين المسار الثالث مسار جائزة المحافظ للابداع والفنون ضمن فعاليات البرنامج الوطني للشباب، الذي أطلقه قطاع الشباب بمحافظة عدن، برعاية وإشراف معالي وزير الدولة محافظ محافظة عدن الاستاذ احمد حامد لملس، ضمن خطة استراتيجية لتنمية قدرات الشباب سنويا.
هنيئا لشباب عدن وهم يحتفلون بمناسبة اليوم العالمي للشباب بعد عام حافل من الإنجاز الذي تحقق مستهدفا قطاع الشباب في محافظة عدن ، بتنفيذ مسارين هم مسار معرض المبدعين والمخترعين الذي أقيم بالشراكة مع مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، و مسار منحة المحافظ لتدريب ألف شاب وشابة الذي يقام بالشراكة مع صندوق تنمية المهارات .

اخوكم :
عبدالرؤوف زين السقاف وكيل محافظة عدن رئيس اللجنة الاشرافيه للبرنامج الوطني للشباب.

ضع اعلانك هنا