ضع اعلانك هنا

عرض كرنفالي توعوي بمخاطر مرض الحصبة

كاتب /وضاح الشليلي
تصوير/ نشوان نصر

نظم برنامج التثقيف والاعلام الصحي بمكتب الصحة العامة والسكان في العاصمة عدن ، فعالية العرض الكرنفالي الأول في مديرية المعلا لإنطلاق حملة التوعية و الحشد المجتمعي حول مخاطر مرض الحصبة والحصبة الألمانية .

و تضمنت الفعالية التي تأتي برعاية وزير الدولة محافظ العاصمة عدن احمد حامد لملس ، ومدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بعدن الدكتور احمد مثنى البيشي ، عدد من الفقرات المتنوعة والهادفة إلى توعية المجتمع بأهمية المشاركة والاستجابة لحملة التطعيم التي ستنطلق خلال الفترة من 23حتى28من سبتمبر الجاري في عدن بعد 13محافظة محررة ، بدعم من منظمتي الصحة العالمية واليونبسف وحلف اللقاح العالمي (جافي) .

وقد أشار الدكتور فيصل الصاعدي مدير برنامج التحصين بمكتب الصحة بعدن ، أن هذا الكرنفال التوعوي والهادف إلى تحفيز المواطنين لتلقيح أطفالهم ضد مرض الحصبة القاتلة يأتي في ظروف استثنائية صعبة تمر بها البلاد في مختلف المجالات ، ومع ذلك فأن البرنامج يهدف عبر تنفيذ حملات توعوية حول اهمية التحصين لحماية الاطفال سيما بعد انتشار مرض الحصبة وحصاد العديد من الوفيات في محافظة عدن .. لافتاً ، أهمية تفاعل المواطنين وأولياء الأمور لتحصين اطفالهم ضد هذا المرض القاتل والحرص على اخذها لما لها من اهمية وقاية للأطفال عبر أخذهم إلى المواقع الثابتة والمتنقلة للتحصين خلال فترة تدشين الحملة التي ستنطلق خلال الفترة من 23 – 28 سبتمبر الجاري 2023م .

وأشارت مديرة برنامج التثقيف والإعلام الصحي في محافظة عدن الدكتورة نهوان الاغبري ، أن حملة التحصين الصحي ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية تستهدف الاطفال دون سن الخامسة ، عبر فرق صحية يتوزعون على المواقع الصحية الثابتة و المؤقتة ،حيث تعتبر الحملة استجابة لمعالجة الوضع الوبائي الراهن ومؤشرات زيادة حالات الإصابة بالحصبة .

ودعت الاغبري ، أولياء الأمور إلى للاستجابة والتفاعل اللازم لتلقيح أطفالهم ضد مرض الحصبة الخطير الذي أصاب منذ بداية العام الجاري 2023 والى الان 3221 حالة ، توفي منها 48 حالة وفاة من الأطفال في عدن .. مؤكدة، ضرورة الاستجابة من قبل أولياء الأمور لتحصين اطفالهم ضد مرض الحصبة القاتل وحمايتهم باعتباره واجب إنساني وديني .

هذا وقد ألقيت العديد من الكلمات التوعوية في الفعالية من قبل مدراء مكاتب الصحة في مديريات عدن أكدت في مجملها على أهمية المساهمة المشتركة في محاربة الاشاعات الزائفة ضد عمليات التحصين ، وضرورة أخذ اللقاحات الضرورية للاطفال خاصة لقاح الحصبة باعتبار أن الأطفال امانه في أعناقهم .

وشهد الكرنفال مشاركة الفرقه النحاسية الموسيقية ومشاركة وسعة لفرق التحصين الصحية ومتطوعي التثقيف الصحي بالمحافظة، بالإضافة إلى الفرق الكشفية التي جابت الشارع الرئيسي في مديرية المعلا اختتمت باطلاق المئات من البالونات الملونة نالت استحسان المواطنين الذين تجمعوا لمشاهدة العرض .

حضر الكرنفال عدد من مدراء المكاتب الصحية بالمحافظة .

ضع اعلانك هنا