ضع اعلانك هنا

أكثر من 98 ألف مستفيد من خدمات مستشفى حريب العام خلال العام الماضي 2023م

أكثر من 98 ألف مستفيد من خدمات مستشفى حريب العام خلال العام الماضي 2023م

 

بشير عزوز

أستفاد 98 ألف و462 مواطن ومواطنة من الخدمات الطبية التي قدمتها مستشفى حريب العام بمحافظة مارب خلال العام الماضي 2023 وذلك حسب تقرير صادر عن المستشفى.

وبحسب التقرير فأن 48074 حالة أستفادت من خدمات العيادات الخارجية، فيما أستفاد 2028 شخص من خدمات الطوارئ العامة، بينما أستقبل قسم الرقود 415 حالة، وقسم الصحة الإنجابية 12الف 282 حالة موزعة كما يلي رعاية الحوامل 8536 حالة و تنظيم الاسرة 2896 حالة؛ كما قدمت عيادة المجارحة خدمات طبية لعدد 6398 حالة، وأجريت 699 عملية جراحية مختلفة ومن خدمات التحصين أستفادت 2547 حالة.

وأشار التقرير إلى أن قسم التغذية العلاجية TFC قدم خدمات طبية لعدد 117حالة مرضية كما قدم قسم التغذية الخارجية OTP خدمات طبية لعدد1949حالة مرضية.

وقدم التقرير أيضاً إحصائيات أخرى عديدة تتضمن عدد ونوع الحالات التي استقبلها، وجاء فيه أن قسم المختبرات الطبية قدم خدماته لـ76الف و 580مواطن ومواطنة، واستفاد 20الف و763 منها من خدمات التموين الطبي”الصيدلية المجانية”.

وبحسب التقرير استفاد 477 حالة من جهاز تخطيط القلب، و 12470حالة من خدمات الموجات فوق الصوتية، و 4528 حالة من خدمات الاشعة السنينة، و 4641 حالة من خدمات اشعة بدون صبغة، و751 حالة من خدمات الاشعة المقطعية.

كما جاء في التقرير إن عدد المستفيدين من خدمات المختبر وصل إلى26الف و636 بينما تلقت 3708 حالة مشورة طبية بما في ذلك 1336 امرأة حامل و 2372من المرضعات.
كما تم إسعاف نقل لعدد 131 حالة وتم ضرب23518 إبرة.

ووفقاً للإحصائيات المذكورة في التقرير أستقبل قسم الطواري التوليدية والولادات 827 حالة ولادة، تمت 607 بشكل طبيعي، واضطر أطباء المستشفى القيام بإجراء 132 عملية قيصرية، تكللت كلها بالنجاح. فيما استقبل قسم الحضانات والخدج 4 حالات حصلت على العناية الكاملة.

وفي حين وصل عدد المستفدين من خدمات مستشفى حريب العام ما يقارب 98الف مواطن ومواطنة، إلا أن التقرير أوضح أن عدد الخدمات المقدمة من المستشفى وصلت إلى 146 الف 025خدمة، حيث حصل بعض المرضى على أكثر من خدمة في نفس الوقت.

كما عبر مدير المستشفى الدكتور عبدالله بن سيف عبود الشريف عن مدى فخره وسعادته ازاء هذا التطور والتقدم الذي تحققه المستشفى من ناحية عدد وجودة الخدمات التي تقدمها المستشفى وقال أن المستشفى شهد نقلة نوعية في السنوات الأخيرة سواء من ناحية الكادر الطبي والأجهزة الطبية والخدمات الطبية المقدمة للمرضى، وذلك رغم شحة الامكانيات وصعوبة الظروف.

وأشار عبود إلى أن مديرية حريب شهدت موجة نزوح كبيرة خلال العامين الأخيرين مما أدى إلى زيارة كبيرة في عدد الوافدين للمستشفى وشكل ضغط كبير عليها لاسيما أن المستشفى تستقبل الحالات المرضية من المديريات المجاورة أيضاً بالإضافة إلى استقباله لجرحى القوات العسكرية الموجودة على أطرف المديرية وهذا يتسبب بضغط كبير على المستشفى وخدماتها حيث أصبحت خدمات المستشفى لا تلبي الاحتياجات المتزايدة بالشكل المطلوب على حد قوله.

كما طالب عبود الجهات الحكومية والمنظمات الإنسانية التدخل لتوسع بعض مرافق وأقسام المستشفى المختلفة وإنشاء أقسام ومراكز جديدة وذلك لأن هناك إحتياج متزايد خصوصاً في قسم العمليات فهو يحتاج لأجهزة ومعدات حديثة لتقديم خدمات أكبر وأكثر جودة ودقة حتى إذا تطلب الأمر بناء مباني خارج نطاق المستشفى.

حيث تقدم عبدالله بن سيف بجزيل الشكر وعظيم التقدير لنائب رئيس مجلس القيادة محافظ محافظة بمأرب الشيخ سلطان بن علي العرادة على جهوده الجبارة ودعمه السخي والمستمر للقطاع الصحي بالمديرية بشكل عام و لمستشفى حريب العام بشكل خاص مطلباً بالمزيد من الدعم في سبيل تقديم رعاية صحية متكاملة للمرضي.

كما أشاد النائب الفني الدكتور عبدالسلام الحميدي بهذا التقدم والتطور الملحوظ الذي شهدته المستشفى وعبر عن فخره بهذه الإحصائيات والأرقام وكما أشاد أيضاً بالدور الكبير والبارز للمنظمات الإنسانية الداعمة للمستشفى والتي تساهم بشكل كبير في تسهيل عمل المستشفى وأكد على ضرورة إستمرار هذا الدعم.

واكد مدير الموارد البشرية ناجي حويلة أن المستشفى حقق نقلة نوعية في العامين الأخيرين وهذه الأرقام والإحصائيات خير شاهد على هذا التقدم والتطور في آلية عمل المستشفى
لكنه لم يخف حقيقة أن بعض الأقسام تحتاج لكادر طبي أخصائي وللمزيد من الدعم حتى تصير قادرة على القيام بدورها بالشكل السليم.

ضع اعلانك هنا