ضع اعلانك هنا

الرابطة الاقتصادية تسلط الضوء على تفاقم الصراع وآثاره المدمرة في البحر الاحمر

الرابطة الاقتصادية تسلط الضوء على تفاقم الصراع وآثاره المدمرة في البحر الاحمر

منشور برس / عدنان حجر

سلطت مجلة ” الرابطة الاقتصادية ” في عددها الجديد ( 26 ) لشهر مارس الجاري 2024م الضوء على الصراع الدائر في البحر الاحمر وتفاقمه وآثاره المدمرة ..وذلك من خلال عديد من الكتابات والملفات التي تضمنها العدد ..

فعن الهجمات الحوثية والبحر الأحمر وباب المندب قال نبيل حسن الفقيه ( وهو وزير سابق ) أن الهجمات الحوثية على الملاحة الدولية أدت إلى زيادة التوتر في البحر الاحمر والى عدم الاستقرار في هذه المنطقة الحيوية التي تعد ممرا استراتيجيا يربط البحر الممر البحري الاستراتيجي مفتاح باب المندب ..

مشيرا إلى أن باب المندب ليس مجرد نقطة عبور حيوية للتجارة العالمية بل عنصر أساسي في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والامني الإقليمي والدولي..

وأكد الفقيه بأن على الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على وجه الخصوص ومن خلفهم مختلف الأطراف الدولية الفاعلة ان تقتنع بأن استعادة الدولة من الميليشيات الحوثية وضمان سيطرة الشرعية على كافة الأراضي اليمنية هي الخطوة الأولى والأساسية نحو تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة وأن الوقت قد حان لذلك ..

وابدى خلدون عبدالله ( من وزارة النقل ) تخوفا كبيرا من تأثيرات إطالة أمد المواجهات في البحر الاحمر وقال : في حالــة تطــور المواجهــات بيــن الطرفيــن، وطــول أمدهــا، فــإن هــذا بــدوره ســيحد مــن قــدرة اليمــن علــى استكشــاف واســتثمار وتطويــر مواردهــا الطبيعيــة فــي المناطــق الاقتصاديــة الخالصــة ومنطقة الجرف القــاري، لاســيما إذا ترافــق الأمــر مــع قــرار دولــي بتدويــل أو فــرض حضــور عســكري فــي بعــض الممــرات التــي يفتــرض أن تكــون ضمــن الحــدود البحريــة لليمــن..

وحذرت الدكتوره نهال علي عكبور استاذ مساعد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من أن سلاسل الامداد وأثر اضطرابات البحر الاحمر عليها وأن قضية البحر الاحمر لاتزال تتطور وان استمرار ضربــات البحر الاحمر من المرجح أن تستمر انقطاعات التجارة طوال عام 2024م مما سيؤدي إلى المزيد من الصعوبات في سلسلة التوريد وزيادة الضغوط التضخمية وانخفاض في حجم التجارة العالمية ..

تجدر الإشارة إلى أن مجلة ( الرابطة الاقتصادية ) تصدر من العاصمة عدن ويرأس تحريرها الدكتور حسين سعيد الملعسي ونائبه الدكتور سامي محمد قاسم نعمان وسكرتير التحرير الدكتور صالح القملي…

ضع اعلانك هنا