ضع اعلانك هنا

هل ينجح الحوثيون في طمس ثورة 26 سبتمبر من ذاكرة اليمنيين؟


العربي الجديد -فخر العزب


تقوم جماعة الحوثي (أنصار الله) بجهود حثيثة لطمس ثورة 26 سبتمبر/أيلول 1962 من الوعي الجمعي لليمنيين، فالجماعة التي انقلبت على الدولة في 21 سبتمبر 2014، عملت جاهدة، منذ انقلابها، على إلغاء ذكرى ثورة سبتمبر 1962 التي أطاحت النظام الإمامي وأعلنت قيام النظام الجمهوري.

الجماعة وعقب انقلابها في 2014، قامت بإلغاء أهداف الثورة من الصفحة الأولى لصحيفة الثورة الرسمية واستبدلتها بمقولات لقيادات حوثية. كما قامت بالتلاعب بأهداف ثورة سبتمبر في المناهج الدراسية من خلال إلغاء فقرة “إزالة الفوارق والامتيازات بين الطبقات” من كتاب التربية الوطنية للصف الخامس الابتدائي.

ألغت الجماعة أخيراً الاحتفال بذكرى الثورة ضمن التقويم الدراسي المعتمد، واستبدلتها بمناسبات طائفية

إلغاء الاحتفال بذكرى ثورة سبتمبر
تمادي الجماعة بعدائها لثورة 26 سبتمبر جعلها أخيراً تلغي الاحتفال بذكرى الثورة ضمن التقويم الدراسي المعتمد، واستبدلتها بمناسبات طائفية باعتبارها مناسبات وطنية، مثل “الذكرى السنوية للشهيد” و”ذكرى استشهاد حسين الحوثي” و”يوم القدس العالمي” و”ذكرى الصرخة” و”يوم الصمود” و”ذكرى استشهاد الصماد” و”ذكرى رحيل بدر الدين الحوثي”.

الكاتب صدام أبو عاصم قال لـ”العربي الجديد” إن طبيعة وسلوك أي مليشيا هو العمل من أجل أجندتها الخاصة، وهي تنتهج كل السلوكيات للوصول إلى هدفها.

وأضاف: “الجميع يدرك أن لجماعة الحوثي مقاصد نابعة من وهم السلالة، وفي حين أن أهم هدف لثورة سبتمبر 1962 كان إلغاء هذه الفوارق، كان متوقعاً أن تقوم الجماعة بسلوك كهذا عبر إلغاء المناسبات الوطنية، وفرض، بقوة السلاح، مناسبات دينية أخرى تهمها فقط”.

وتابع: “هذا التصرف هو من صميم عمل المليشيا الخارجة على الدولة، والمؤسف هو العمل على غسل أدمغة الأجيال القادمة، إذ يجرى العبث بالمناهج الدراسية، وتنشئة جيل جديد يعادي الجمهورية والمدنية وكل قيم التسامح والديمقراطية والسلام”.

وأكد أبو عاصم أنه لا يمكن أن تتوقف هذه التصرفات الحوثية إلا بإزالة هذه الجماعة من سدة الحكم في شمال اليمن، مضيفاً: “كيفية وتوقيت ذلك مرتبطان بنوايا الأطراف التي تقف في الضفة الأخرى لجماعة الحوثي، فحين تصبح الحكومة الشرعية والتحالف العربي ومعهم الأمم المتحدة جاهزة لوقف هذا العبث، وإيجاد حل وتسوية للأزمة في اليمن، بإمكاننا حينها الحديث عن حل يوقف العبث الآخر في جوانب الحياة الأخرى، في الأمن والصحة والغذاء والتعليم”.

تغيير أسماء مدارس ومنشآت يمنية
وعمل الحوثيون على تغيير أسماء المنشآت والمدارس التي تحمل أسماء مناسبات وطنية، أو شخصيات وطنية وتاريخية، واستبدالها بأسماء قيادات الجماعة وأسماء طائفية لها علاقة بفكر ومنهج الجماعة.

على سبيل المثال، جرى تغيير اسم ميدان السبعين إلى ميدان الصماد (نسبة لصالح الصماد القيادي في الحركة والذي شغل منصب رئيس المجلس السياسي وقُتل بغارة جوية للتحالف العربي في إبريل/نيسان 2018).

وفي صنعاء أيضاً، استبدل الحوثيون اسم مستشفى 7 يوليو إلى مستشفى الشهيد الملصي (نسبة لحسن الملصي القيادي في مليشيا الحوثي الذي قتل في عام 2016 على الحدود السعودية اليمنية).

وفي مديرية بلاد الروس التابعة لمحافظة صنعاء، جرى تغيير اسم “مدرسة الشهيد علي عبد المغني”، قائد الضباط الأحرار ومهندس ثورة 26 سبتمبر، إلى “مدرسة الحسن بن علي”.

وفي محافظة صنعاء أيضاً، جرى تغيير اسم “مدرسة خالد بن الوليد” إلى “مدرسة الإمام الهادي”، وتغيير اسم “مدرسة الفاروق” إلى اسم “مدرسة الإمام زيد بن علي”، و”مدرسة بابل” إلى “مدرسة 21 سبتمبر”.

وكشفت وثيقة صادرة عن علي عبدالله القطيب، مدير مكتب التربية والتعليم في محافظة حجة، شمالي اليمن، توجيهاً بتغيير أسماء عدد من المدارس الحكومية، إذ جرى تغيير اسم “مدرسة النور الأساسية” إلى “مدرسة الصماد”، و”مدرسة الفلاح” إلى “مدرسة الإمام الحسن بن علي”، و”مدرسة 7 يوليو” إلى “مدرسة علي بن أبي طالب”، و”مدرسة الشهيد الخادم الوجيه” إلى “مدرسة الإمام الحسين بن علي”، و”مدرسة الوحدة بالغرابي” إلى اسم أحد قتلى الجماعة المدعو أبو عمار القادمي. كما جرى تغيير اسم “مدرسة الوحدة” في عبس إلى “مدرسة الملصي”، وتغيير ملحق “مدرسة النور” إلى “مدرسة النصر”.

عمد الحوثيون إلى تغيير أسماء مدارس حكومية في مناطق سيطرتهم

كما كشفت وثيقة صادرة عن مكتب التربية والتعليم بمديرية الشاهل في محافظة حجة، عن تغيير أسماء 12 مدرسة واستبدالها بأسماء مثل “الشهيد الصمام”، “الإمام الهادي”، “الإمام زيد بن علي”، “مالك الأشتر”، “الشهيد ابو تراب”، “21 سبتمبر”، “الإمام الحسن بن علي”، “السيدة زينب بنت علي”، “الشهيد القائد”، “آمنة بنت وهب”، “بلال بن رباح”، “الشهيد القاضي أحمد الجرب”.

الكاتب همدان العلي قال لـ”العربي الجديد” إن من الطبيعي أن تقوم جماعة الحوثي بحذف ذكرى ثورة 26 سبتمبر من قائمة الأعياد الوطنية وإضافة ما يخصها من أيام طائفية وعرقية، لأن هذه الجماعة أصلاً في مضمونها وجوهر فكرها تعادي ثورة 26 سبتمبر.

من جهته، قال الصحافي مصطفى غليس، لـ”العربي الجديد”، إن “اليمنيين يرفضون هذا التوجّه الحوثي، ويمكننا ملاحظة ذلك في ما ينشره سكان مناطق سيطرة الحوثي على مواقع التواصل الاجتماعي من آراء واعتراضات على خطوة كهذه واستهجانها”.

وتابع: “كما يمكننا قراءة ذلك الرفض علناً وبطريقة غير مباشرة في تفاصيل المناسبات الاجتماعية كحفلات الزواج، أو التخرج، التي باتت تُفتتح دائماً بالسلام الجمهوري، وفي الخلفية تظهر صورة الطير الجمهوري وهو الشعار الرسمي للجمهورية اليمنية، وبالمثل، نجد اللغة اليمنية القديمة وقد أردفت بالعربية على حوائط وأعمدة قاعات الاحتفالات، وهذه ظاهرة جديدة لم تكن موجودة قبل احتلال مليشيا الحوثي لصنعاء وسيطرتها على أجزاء واسعة من البلاد”.

ضع اعلانك هنا