ضع اعلانك هنا

الوحدة التنفيذية للنازحين تنفذ ورشة عمل السياسة الوطنية لمعالجة النزوح في محافظة لحج

الوحدة التنفيذية للنازحين تنفذ ورشة عمل السياسة الوطنية لمعالجة النزوح في محافظة لحج

 

برعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبد الملك سعيد ومحافظ محافظة لحج العميد ركن احمد عبد الله التركي، وبتمويل من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، نفذت الوحدة التنفيذية للنازحين اليوم في محافظة لحج ورشة عمل السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في اليمن لممثلي السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات.
وخلال افتتاح الورشة ألقى الأخ عوض بن عوض الصلاحي الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة لحج كلمة محافظ المحافظة بالنيابة أشاد فيها بالجهود التي بذلتها قيادة السلطة بالمحافظة في استقبال النازحين وتوفير الخدمات الضرورية لهم بالتعاون مع الوحدة التنفيذية للنازحين والمنظمات الدولية الداعمة.
وأوضح الصلاحي بأن المجتمع في المحافظة تضرر بشكل كبير بسبب النزوح الذي مثل عبئ إضافي على المحافظة التي تفتقر إلى كثير من الخدمات الضرورية والمشاريع التنموية، مؤكداً بأن النزوح أصبح يمثل مشكلة كبيرة بحاجة إلى وضع معالجات سريعة وعاجلة من قبل الحكومة والمنظمات الدولية العاملة في بلادنا بحيث تكون هذه المعالجات بشكل مستدام، ودعا المنظمات الإنسانية الدولية إلى الانتقال من الأعمال الطارئة إلى المشاريع المستدامة والتنموية للنازحين والمتضررين.
وأشار أمين عام المحافظة إلى أهمية هذه الورشة من أجل إيجاد حل لمأساة النزوح الداخلي وما يترتب عنها من آثار، وطالب قيادات السلطة المحلية بالمحافظة المشاركين في الورشة إلى مناقشة آليات تنفيذ السياسة الوطنية لمعالجة النزوح والحلول الدائمة بشكل إيجابي وطرح الملاحظات القيمة والخروج بتوصيات ومخرجات واقعية قابلة للتنفيذ في المرحلة المقبلة.
من جانبه إشاد عمر الصُماتي مستشار محافظ المحافظة مدير مكتب الوحدة التنفيذية بلحج بالدور الذي تقوم به قيادة المحافظة تجاه النازحين وكذا الاهتمام الكبير الذي يوليه اللواء احمد عبد الله التركي محافظ المحافظة للقضايا المتعلقة بالنزوح وسعيه الحثيث للتخفيف من معاناة النازحين بحسب الإمكانيات المتاحة وتقديم الدعم لمكتب الوحدة التنفيذية في المحافظة وتسهيل كافة أعماله.
بدأت أعمال الورشة بتقديم فريق الوحدة التنفيذية نبذة عن إنشاء الوحدة التنفيذية ومهامها واستعراض الأدوار والاختصاصات والأهداف والحلول الدائمة التي تضمنتها السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في اليمن، وخلال الورشة تمت مناقشة آليات تنفيذ السياسة بشكل مستفيض من قبل المشاركين الذين تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، وفي نهاية أعمال الورشة تم قراءة واقرار التوصيات والمخرجات المرفوعة من المشاركين في الورش التي تم تنفيذها خلال الأسابيع الماضية في عدد من المحافظات، كما تم إقرار مخرجات الورشة من قبل الجميع.
هذا وكان الدكتور عبد الناصر محمد علي النقيب- مدير التخطيط والحلول الدائمة بالوحدة التنفيذية قد أوضح لقيادات السلطة المحلية المشاركين في الورشة خلال النقاشات الهدف الأساسي من إقامة ورش السياسة الوطنية للسلطات المحلية بالمديريات والمحافظات والمتمثل في تعريف المشاركين بالسياسة الوطنية لمعالجة النزوح التي تم وضعها وإقرارها من قبل الحكومة في 2013م وأعادت الحكومة تفعيل العمل بها مطلع العام الجاري 2023م، والتي تعالج في مضمونها قضايا النزوح الداخلي وتضع الحلول الدائمة والآمنة والطوعية لمعاناة النازحين والمجتمعات المتضررة من النزوح على حد سواء. مؤكدا أن النزوح يمثل قضية هامة وخطيرة يجب التعامل معها بشكل جدي من قبل السلطات المحلية والحكومة والمنظمات الدولية.
وفي ختام أعمال الورشة ألقى الأستاذ عبده مهذب- مساعد رئيس الوحدة التنفيذية مدير الفروع، كلمة ختامية شكر فيها مدراء عموم المديريات وخصوصا الذين قدموا من المديريات البعيدة لحضور أعمال الورشة وكذا مدراء المكاتب التنفيذية بالمحافظة مشيراً إلى أن تواجدهم اليوم في هذه القاعة يمثل دليلاً إيجابياً يترجم استشعارهم للمسؤولية الوطنية والإنسانية تجاه النازحين والمجتمعات المتضررة من النزوح.
وأشاد بالنقاش الجاد والإيجابي الذي دار خلال أعمال الورشة والذي أثمر بمخرجات وتوصيات تعد هى الأفضل من بين جميع المخرجات التي تم رفعها في الورش التي أقيمت في المحافظات الأخرى، مؤكدا بأن جميع هذه المخرجات والتوصيات ستحظى باهتمام كبير من قبل قيادة الوحدة التنفيذية وسيتم رفعها إلى مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذها.

ضع اعلانك هنا