ضع اعلانك هنا

لينين المحلوي

لينين المحلوي

أنا ابن الدبَّاغ الّذي يثور على واقعه كلّ يوم دون أن يكلَّ أو يملّ أو يستسلم لغلبة.. ابن الدبَّاغ الذي لا يستسلم لأقداره، ولا يُناخ، وإن كانت البلايا بثقل الجبال الثقال.. ابن الدباغ المجالد الذي يعترك مع ما يبتليه، ويقاوم حتى النَّزعِ الأخير.

ابن الفلاح الَّذي يتمرّد على مجتمعٍ لازال يقدَّس مستبديه.. ويقاوم سلطة لا تستحي عندما تدّعي.. سلطة تدّعي العدل، وطغيانها أكبر من محيط… تتعالى بمنخريها على وطني الكبير.. سلطة تخصخص المواطنة، وتوزع صكوك الغفران كما تريد، وتغيّب المساواة، وتنشر الفقر كالظلام الكثيف، وتحبس الحرية في كاتم من حديد.

أنا أُجرّم القتل ولا استسهله، ولا أشرب الدم ولا أسفِكه، ولكنّي متَّهم بشرب الكحول.. أنا ابن لأبٍ لا يبيع الموت ولا يهديه، ولا يجعله مقاساً للرجولة أو معبراً للبطولة.

أبي صانع الحلوى وبائعها، يأكل من كدِّه ومن عرق الجبين.. ينشر الفرح والطعم اللذيذ، ويرفض الحرب والدمار ونشر الخرائب.

أنا ابن أبي، لم أبنِ مجداً على أكوام الجماجم، ولم أحتفِ يوماً أو أفاخر باتساع المقابر، أو بطوابير النعوش الطويلة، ولم أطرب لركام الضحايا، ولم أضُخْ الكراهيَّة، وغلائلَ الحقدِ الدّفين.

***

أنا ابن أبي المُثقل بأحمال ثقال.. نكدُّ حد العي، ونشقى من غبش إلى عشيّة.. لم نُقِم الحزنَ يوماً في مبيتٍ، أو نبيع وهماً للضحية.. زيفوا الوعي بآلاف الخطب.. وأثقلوه بألف دس وفُرية.

روجّوا للدجل من أعلى المآذن.. أشعلوا النار ألف ونيف.. وأثقلوا الأرض بأحزان المياتم.. أطمعوهم بحور العين وأنهاراً من عسل وخمر.. وخبأوا المكر تحت المعاطف واللحى.. واخبؤوا تحت العمائم ألف جلاد وليل.. نحن إن شربنا الكيف خلسة.. تسفح العين لألي، وإلى الله نسافر.

أنا لا أفاخر بهندِ، ولا بمن تأكل الأكباد.. ولا أفاخر بنسبٍ أو قبيلة أو بقاتل.. لا أتسوّل التاريخ زادي، ولا أدّعي سلطاناً وميراثاً.. ولا أدّعي حقاً من قبل آدم وحواء، أو ما قبل الثريا.

أنا لستُ من ماءِ السَّماء، ولا أفاخر أني سليل لعلي أو فاطمة.. أنا أبي الدباغ والفلاح، وبائع الحلوى أنشر البهجة والفرح.. أبي كابد الدهر وعانى، واقتات من عرق الجبين.

أنا لستُ الأنا المثقلةَ بذاتها وذواتها.. أنا أقذف الأنا في وجهِ المستبد، غيرُ نادم، وأناضل لإزاحة الظُّلمِ الّذي أثقل كلًّ كاهل.. أنا الأنا الّتي تعتز وتفاخر، إنّها ليست من ماء السماء، وتقاوم من يراها إنها جاءت من روث الحمير.

أنا الحالمُ ابن الأحبّة.. أنتمي للحُلم الكبيرِ كبَر المجرَّة، بل كبَر هذا الكونِ الفسيح، الّذي يكسر المحابس ويسافر للبعيد، دون حدود أو منتهى.

***
الكاتب ، احمد سيف حاشد
من صفحة الكاتب على فيسبوك

ضع اعلانك هنا